تسجيل الدخول
  • English
  • مساعدة
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

​المؤسسة الفردية

تعريف المؤسسة الفردية :

هى المنشأة التى يمتلكها شخص واحد وذلك لممارسة نشاط اقتصادى ، تجارى ، مهنى ، صناعى ، زراعى ، وترتبط الذمة المالية للمؤسسة بصاحبها حيث انه يتحمل كافة الالتزامات المالية المترتبه على المؤسسة .

من لهم حق تأسيس مؤسسة فردية

1-يجوز لمواطنى دولة الامارات العربية المتحدة ومواطنى دول مجلس التعاون الخليجى ممارسة معظم الانشطه السابق ذكرها بشكلها القانونى بشرط استيفاء المتطلبات والشروط . 

2- يجوز لمواطنى الدول الاخرى ( الوافدين وهم من خارج دول مجلس التتعاون )  امتلاك الرخص المهنية فقط ضمن شكلها القانونى بشرط تعيين وكيل خدمات محلى من مواطنى دولة الامارات العربية المتحدة .

المستندات المطلوبة لتسجيل المؤسسات الفردية :

1-نموذج طلب الترخيص

2-نسخه من جواز سفر وخلاصة قيد صاحب الطلب وبطاقة الهوية

3- نسخه عن جواز سفر المسئول وبطاقة هوية ( ان وجد )

4- الشهادات العلمية والخبرات العملية السابقة لصاحب الترخيص او المدير المسئول وذلك اذا تتطلب النشاط ذلك .

5- موافقة الجهات الحكومية الاخرى حسب النشاط .

6- عقد الايجار الاصلى ونسخه من ملكية العقار وذلك بعد موافقة قسم  التفتيش  على  الموقع .

 

من هو وكيل الخدمات 

اولاً تعريف وكيل الخدمات :

 هو ان يكون الكفيل من مواطنى دولة الامارات العربية المتحدة ويكون مجرد كفيل رخصة فقط ولا يحق له التدخل فى شؤون المؤسسة ويقوم بذلك مقابل مبلغ مالى يكتب فى عقد وكيل الخدمات المحلى ويكون المستثمر فى الرخصة هو المالك الفعلى لها وله حق التصرف فى كل ما يخص المؤسسة .

 

** تقتصر واجبات والتزامات الكفيل المواطن تجاه المستثمر وهى  تمكين المستثمر من ممارسة نشاطه في إمارة راس الخيمة ومن ذلك على سبيل المثال المساعدة في استخراج الرخصة المهنـــية وتجديدها والمعاونة فـي الحصول على تأشيرات العمل اللازمة وتجديـدها لدى وزارة العمل وغيرها من الدوائر والهيئات الحكومية.

 

** يكون المستثمر و بصفة منفردة مسئولا مسئولية كاملة تجاه الغير عن أية ديون وأية التزامات قانونية قد تنشأ في ذمته اعتبارا من تاريخ توقيع عقد وكيل الخدمات والتي قد  تترتب نتيجة لممارسته النشـاط في إمارة راس الخيمة .


: المستندات المطلوبة لتأسيس مؤسسة وكيل خدمات

 هى نفس المستندات الى تقدم فى طلب المؤسسة الفردية مضاف اليها عقد وكيل خدمات محلى مصدق لدى كاتب العدل  .

 

الشركات المدنية  

الشركة المدنية هي شركة تجارية بالنسبة للمهنيين في مجالات معترف بها مثل الأطباء

​والمهندسين والمحامين والمحاسبين وصالونات التجميل وخياطه الملابس وشركات الكمبيوتر وشبكات الانترنت .

من لهم حق تملك شركة اعمال مدنية

الشركة المدنية يمكن أن تمارس فقط النشاطات المهنية وهي مملوكة 100% من قبل الشركاء المهنيين بصرف النظر عن جنسياتهم.

 

بالنسبة للشركة المدنية الخاصة بالهندسة يتعين أن يكون فيها شريك واحد إماراتي الجنسية يمتلك نسبة لا تقل عن 51% من الرخصة ويتعين أن يكون مهندس من نفس مجال نشاط الرخصة.

 

الشركة الأجنبية يمكن أن تكون شريكاً في الشركة المدنية طالما كانت الشركة الأجنبية في نفس المهنة التي تعمل بها الشركة المدنية.

 

معظم الشركات المدنية تتطلب وكيل خدمات محلي إذا لم يكن في الرخصة شريك إماراتي الجنسية. وكيل الخدمات المحلي هو مواطن إماراتي الجنسية يقوم بإدارة متطلبات الترخيص وغيرها من المسائل الأخرى المتعلقة بالمتطلبات الحكومية لإنجاز أعمال مالك الرخص وذلك نظير أتعاب سنوية محددة.

 

لا يتحمل وكيل الخدمات المحلي أي مسؤولية عن أعمال مالك الرخصة ولا أي التزام مالي تجاه الشركة أو نشاطاتها في راس الخيمة  أو أي مكان آخر..

 

يتوفر نموذج من اتفاقية وكيل الخدمات وهذه الاتفاقية توضح العلاقة، والتزامات مالك الرخصة تجاه وكيل الخدمات المحلي. ويتعين توثيق هذه الاتفاقية لدى كاتب العدل / المحكمة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

الشركة المدنية التي تقدم الخدمات القانونية لا تتطلب وكيل خدمات محلي.

ابقَ على اطلاع

تحميل النشرة الإخبارية

التسجيل للنشرة الإخبارية:

خريطة الموقع

يدار هذا الموقع من قبل راس الخيمه دائرة التنمية الاقتصادية
آخر تحديث الموقع: 19/07/2018
أفضل عرض في 1366x 768 قرار